عزيزي المشترك أهلا بك في صفحة خدمات الصرف الصحي #نهتم_بك
تغطي شبكة الصرف الصحي في مدينة صلالة أكثر من 900 كم وتبلغ نسبة تغطية خدمات الصرف الصحي حسب منطقة الامتياز الممنوحة لها في مدينة صلالة 90٪. بينما تبلغ نسبة التغطية وفقًا للمخططات المستحدثة 70٪ وتهدف الشركة وفق خططها إلى تغطية 95٪ من المدينة بحلول عام 2025
التعريف بخدمات الصرف الصحي
وأهم تلك الخدمات:-
1-خدمة تحديد المسار:-
وتنقسم إلى نوعين وهما:-
| نوع المعاملة | المستندات المطلوبة لإنهاء المعاملة | ملاحظات |
---|
النوع الأول | تحديد مسار للعقارات داخل نطاق المشروع وهي تلك العقارات التي توجد بها شبكة الصرف الصحي | 1-الملكية 2-الكروكي 3-البطاقة الشخصية أو جواز سفر 4- فواتير المياه لأي شهر (فواتير مياه بالحسابات الموجودة في العقار) 5-عقد البيع( أن تم تغيير ملكية العقار من شخص أخر) | *فواتير المياه تعتبر مهمة للعقارات القائمة الموصلة بصرف الصحي أو الغير الموصلة والقريبة من الشبكة, يجب الحصول على أرقام الحسابات لفواتير المياه في ذلك العقار وحيث يستخدم كرقم مرجعي للبحث عن المعاملة وتعديلها أو أضافتها في حساب المشترك
* يجب إحضار صور من بطاقاتهم الشخصية أو صور من جواز السفر في حالة تعدد مسمى الملاك في الملكية الواحدة
* يجب إحضار صورة البطاقة الشخصية أو جواز سفر بحسب ما هو مسجل في الوكالة لصاحب التوكيل كما يفضل إحضار البطاقة الشخصية وجواز سفر لصاحب العقار الأصلي إن وجد وذلك في حالة وجود توكيل لمتابعة المعاملة. |
النوع الثاني | تحديد مسار للعقارات الخارجة عن نطاق المشروع وهي تلك العقارات التي لا توجد بها شبكة الصرف الصحي ويتم وضع مقترحات لبناء حفرة الصرف الصحي للعقار | 1-الملكية 2-الكروكي 3-البطاقة الشخصية أو الجواز 4-عقد البيع (أن تم تغيير ملكية العقار من شخص أخر) | |
-التصديق على معاملات خدمة المياه من طلبات توصيل عدادات مياه جديدة أو طلبات توصيل عدادات مياه اضافية:-
المستندات المطلوبة لمعاملة طلب عدادات المياه الجديدة | المستندات المطلوبة لمعاملة طلب عدادات المياه الإضافية |
---|
1-استمارة طلب بنوع المعاملة (تكون مصدقة من قسم التوصيلات وقسم حسابات المشتركين وقسم الشبكات من دائرة المياه) 2-الكروكي 3-الملكية 4-البطاقة الشخصية أو جواز سفر
| 1-استمارة طلب بنوع المعاملة (تكون مصدقة من قسم التوصيلات وقسم حسابات المشتركين وقسم الشبكات من دائرة المياه) 2-الكروكي 3-الملكية 4-البطاقة الشخصية أو جواز سفر 5-فواتير المياه بالحسابات الموجود في العقار |
-طلبات الإزاحة – وطلبات الزيارات - وطلبات رفع أو خفض مستوى فتحة الصرف الصحي :-
أنواع الطلبات | المستندات المطلوبة لإنهاء المعاملة | ملاحظات |
---|
1- طلبات إزاحة خط الصرف الصحي/ ألياف البصرية. 2- طلبات إزاحة انبوب التهوية (Ventilation Pipes).
طلبات الزيارة للعقار طلبات رفع أو خفض مستوى الفتحة (المينهول) ( يتم وفقاً لطلب المشترك وإستخراج إشعار المعاملة بذلك من نظام خدمات المشتركين) | 1-الملكية 2-الكروكي 3-البطاقة الشخصية أو جواز سفر 4-فواتير المياه بالحسابات الموجودة في العقار 5- إستمارة الخدمات من وزراة الإسكان والتخطيط العمراني.( اساسية).
| *يجب حضور صاحب العقار شخصيا حتى يقوم بالتوقيع على استمارة الطلب أو وكيل عنه بتوكيل رسمي
*لطلبات إزاحة خط الصرف الصحي: في حالة وجود خطوط يتم إرسال تكلفة تقديرية لمقدم الطلب في حالة موافقة القسم المختص.قد يستغرق إنجاز هذا النوع من المعاملات مدة 3 شهور لإرسال التكلفة والتنفيذ في حالة دفع التكلفة *التكلفة التقديرية لإزاحات خطوط الصرف الصحي هي تقديرية وفي حالة الانتهاء وإزاحة الخط يتم إرسال التكلفة الفعلية لمقدم الطلب.
* يحق للشركة رفض الطلب بناء على إفادة الأقسام المختصة في الشركة أذ وجدت عراقيل في التنفيذ.
*الحصول على امتدادات في مساحة العقار دون الحصول على موافقة الشركة قد ينتج عنه وضع فتحة الصرف الصحي أو خطوط الصرف الصحي داخل العقار وهو ما يصعب على الشركة صيانة فتحة الصرف الصحي والقيام با‘مال المعالجة في حالة حدوث أي خلل فيها. يجب على صاحب العقار مراجعة الشركة حتى يتم إفادته بضرورة الإزاحة أو لا فكما هو متفق عليه مسبقا تحت مظلة البنود القانونية.
*على صاحب العقار دفع التكلفة التقديرية قبل التنفيذ والفعلية بعد تنفيذ الإزاحة |
-طلبات التوصيل (وصلة جديدة أو وصلة أضافية)
طلب وصلة جديدة للعقار | طلب وصلة اضافية للعقار | ملاحظات |
---|
1-الملكية 2-الكروكي 3-البطاقة الشخصية أو جواز سفر | 1-الملكية 2-الكروكي 3-البطاقة الشخصية أو جواز سفر 4- فواتير المياه بالحسابات الموجودة في العقار | *في حالة وجود سرداب في العقار يجب حضور صاحب العقار بنفسه للتوقيع على إقرار وتعهد.
* قد يؤدي عدم إبلاغ الموظفين بوجود سرداب في حالة تعبئة استمارة طلب التوصيل إلى إرجاع طلب التوصيل ، وفي هذه الحالة سيتوجب على صاحب العقار الحضور مره أخرى للتوقيع على الإقرار والتعهد والانتظار لمدة شهرين آخرين.
*رسوم الطلبات:- • رسوم التوصيل للعقارات السكنية خمسون ريال عماني • رسوم التوصيل للعقارات السكنية والصناعية :تصدر تكلفة تقديرية بعد زيارة الموقع
*يتم توصيل العقارات السكنية في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ إرسال المعاملة للمقاول المنفذ.
*يتم توصيل العقارات التجارية والصناعية في مدة لا تتجاوز شهرين في حالة دفع التكلفة التقديرية وإرسال المعاملة للمقاول المنفذ *توصيل العقارات دون الرجوع للشركة قد يعرض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية. |
-استمارة الشكاوى:-
*في حالة وجود سرداب في العقار يجب حضور صاحب العقار بنفسه للتوقيع على إقرار وتعهد.
* قد يؤدي عدم إبلاغ الموظفين بوجود سرداب في حالة تعبئة استمارة طلب التوصيل إلى إرجاع طلب التوصيل ، وفي هذه الحالة سيتوجب على صاحب العقار الحضور مره أخرى للتوقيع على الإقرار والتعهد والانتظار لمدة شهرين آخرين.
*رسوم الطلبات:-
• رسوم التوصيل للعقارات السكنية خمسون ريال عماني
• رسوم التوصيل للعقارات السكنية والصناعية :تصدر تكلفة تقديرية بعد زيارة الموقع
*يتم توصيل العقارات السكنية في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ إرسال المعاملة للمقاول المنفذ.
*يتم توصيل العقارات التجارية والصناعية في مدة لا تتجاوز شهرين في حالة دفع التكلفة التقديرية وإرسال المعاملة للمقاول المنفذ
*توصيل العقارات دون الرجوع للشركة قد يعرض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية.
-طلب إغلاق وصلة الصرف الصحي.
في حالة هدم المبنى بالكامل وإعادة إنشاءه يجب على صاحب العقار الحضور شخصيا لقسم خدمات المشتركين مع إحضار المستندات التالية:-
*الملكية
*الكروكي
*البطاقة الشخصية أو جواز سفر
*فواتير مياه بالحسابات الموجودة في العقار (إذا كان للعقار عدادات مياه)
*استمارة رخصة الهدم
*أوراق إجراءات الهدم
عبر تقديم صاحب العقار لهذا الطلب، يتم إغلاق وصلة الصرف الصحي من العقار تحت إشراف الشركة ويتم إيقاف رسوم الصرف الصحي إلى حين الانتهاء من إنجاز المبنى. ولإعادة الوصلة يجب حضور صاحب العقار وإبلاغ قسم خدمات المشتركين برغبته في أعادة التوصيل. وستقوم الشركة مرة أخرى بإرسال فريق مختص من قسم الشبكات للتأكد من سلامة الوصلة والأشراف على إعادتها.
ملاحظات هامة:-
• يجب على صاحب العقار دفع رسوم الإعادة في حالة كانت الوصلة غير سليمة وفقا لما هو موضح سابقا في طلبات التوصيل.
• يجب على المشترك التعاون مع الشركة وتقديم مستندات واضحة وحديثة ومكتملة حتى يتم إنجاز المعاملة بشكل سليم ودقيق.